إفراط

February 24, 2012 § Leave a comment

قالت الحوارنه “كُـثْــر الشدّ برخي” وقالت الإغريق ” كل شيء بإعتدال، لا شيء بإفراط” وقالت العرب: “كل شي لن زاد عن حدّه نقص. هذه المعلوماتيه التي تبعث على الدوار وهذا الإنفجار بالمعرفة يترك واحدنا مصاباً بالشلل الفكري.

يوماً ما كان واحدنا يلتهم مجلة العربي أو مجلة الحوادث إلتهاماً ويقرأ ربما كل صفحة وسطر وكلمة. يوماً ما كان واحدنا يقرأ كل سنتيمتر مربع من جريدة الرأي أو الدستور أو مجلة هنا لندن. ويوماً ما كان عدد من مجلة تايم أو ناشيونال جيوغرافيك بمثابة كنز يبعث بالنفس سعادةً لا توصف.

هذه الكثرة  وهذا الإفراط يبعث على خدر الحواس، أجدني أرمي مجلاّت دون فتح البلاستيك، نفس المجلات اللاتي كنت أمضي ساعات بقاعة الدوريات بجامعة اليرموك أو التكنولوجيا اتصفّح وأقرأ كل عنوان وصفحة.

يوماً ما كنا نجلس نستمع لآيٍ من الذكر الحكيم بإنتظار بدء البث التلفزيوني، أمّا الآن فتمضي أيام دون أن أجد المزاج لضغط زر الريموت لمشاهدة أي شيء. يوماً ما كنتُ أقرأ رسالة حبر على ورق بالعربي عدة مرّات وأمتص رحيق كل كلمة، امّا الآن فيدفع واحدنا نفسه دفعاً وجرّاً ليقرأ إيميل من أوله لآخره قبل أن يكبس زر المسح او الحذف. ما الذي تغيّر؟ لم يعد لدينا الوقت الكافي: كان اليوم 24 ساعة بالسبعينات وما زال 24 ساعة بالقرن الحادي والعشرين، أمّا ما نواجه من معلومات فقد تضاعفت آلآف وربما ملايين المرّات منذ ذلك الوقت.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

What’s this?

You are currently reading إفراط at houran.me.

meta

%d bloggers like this: